القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو إختبار التوفل TOEFL ؟ وما هي اهم المواقع للتدريب عليه لإجتيازه بنجاح ؟

كل ما تريد معرفته عن التوفل

 ما هو إختبار التوفل ؟

إذا كنت طالباً دولياً تبحث عن جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية، قد تحتاج إلي اختبار التوفل وهو إختبار خاص باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وهو الإسم الرسمي للإختبار TOEFL . يقوم هذا البرنامج بإختبار قدراتك علي التحدث وفهم اللغة الإنجليزية من خلال تحليل قدراتك في اللغة الإنجليزية من حيث القراءة والإستماع والكتابة . وهذه هي المهارات التي سوف تحتاج إليها لإجراء دراستك الأكاديمية ويتم إستخدام الإختبار لضمان أن الطلاب قادرون علي المضي قدماً في الجامعة المتقدمين إليها والنجاح في مسارهم المختار في بلد يتم تدريس فيه المواد باللغة الإنجليزية  وعادة ما يتم إجراء إختبار التوفل علي شكل إختبار علي الإنترنت ولكن إذا لم يكن لديك مركز يمكنك تقديم الإختبار الإنترنت ، فيمكن الحصول علي الإختبار الورقي .

يعتبر إختبار التوفل إختبار لغوي موحد يجب علي الناس، الذين ليست لغتهم الأم اللغة الإنجليزية . بدأ ظهور إختبار التوفل منذ عام 1964م  وهو الأن من شروط القبول في أكثر من 9000 جامعة حول العالم. يتطلب هذا الإختبار التحضير  مثل وجود مواد دراسية معينة، إختبارات سابقة، ممارسات معينة لمساعدتك في التحضير للإمتحان .

من يحتاج إلي إختبار التوفل ؟

إجتاز إختبار التوفل أكثر من 27  مليون شخص حول العالم . غالباً ما يتم إجراء الإختبار من قبل الطلاب الذين يخططون للدراسة في إحدي الجامعات في الخارج والمرشحين للمنح الدراسية، بالإضافة إلي الطلاب والعاملين لذين يتقدمون للحصول علي تأشيرات ومتعلمي اللغة الإنجليزية الذين يتبعون تقدمهم في اللغة الإنجليزية .

لماذا نأخذ امتحان التوفل ؟

تقبل المؤسسات التعليمية والهيئات الحكومية في أكثر من 130 دولة حول العالم درجات إختبار التوفل وعند النظر إلي  طلبات المتقدمين للحصول علي بعض المناصب أو الدورات . تجد بأن الحصول علي التوفل أصبح شرط القبول وقد تجد بأن هناك حد أدني من درجة التوفل المطلوبة يمكن أن تتراوح متطلبات الحد الأدني من النقاط 61 إلي 100 نقطة تبعاً للمؤسسة والدورة التي تحصل عليها .
والنتيجة هي أنك سوف تضطر للجلوس والإختبار مرة أخري وستكون قادر علي إجراء الإختبار لمدة عامين. من المهم أن نلاحظ بأن هذا ليس هو الحال . إذا كنت تدرس دورة فسوف تتاح لك الفرصة لتحسين نتائج إختبار التوفل.
إذا كنت لا تعرف ماذا تفعل، فيما يلي مجموعة من العناصر المختلفة لكل إختبار :

إختبار التوفل علي الإنترنت :

  • قسم قراءة يتراوح ما بين 60 – 100 دقيقة يتضمن قراءة ثلاث موضوعات تحتوي علي 12 – 14 سؤال في كل منها .
  • قسم الإستماع يتراوح ما بين 60 – 90 دقيقة يتضمن 6- 9 مقاطع تحتوي علي 5 -6 أسئلة مهمة حول كل منهم .
  • قسم للتحدث يدوم لمدة 20 دقيقة ويتضمن 6 مهام منطوقة .
  • قسم كتابة يستغرق 50 دقيقة ويتضمن مهمتين تحتاج إلي إكمالهم .

إختبار التوفل القائم علي الورق :

  • قسم إستماع يتراوح ما بين 30 – 40 دقيقة ويتألف من 3 أجزاء .
  • قسم التعبير الكتابي يستمر 25 دقيقة ويتضمن 15 تمرين لإكمال الجملة و25 مثال لتحديد الخطأ .
  • قسم القراءة يستمر 50 دقيقة ويشمل الإجابة علي 50 سؤال حول المقاطع .
  • قسم الكتابة يستمر لمدة 30 دقيقة يتضمن مقالة مكتوبة تحتوي علي 250 -300 كلمة .
يتمثل الإختلاف بين الإثنين في إستبدال الجزء المنطوق من الإختبار علي الإنترنت بالتعبير المكتوب في الإختبار الورق .
 التكلفة :
تختلف تكلفة التوفل من دولة إلي أخري ما بين 150 – 250 دولار أمريكي ومن المهم أن تتعرف علي كيفية سوف تتمكن من تحسين كفائتك في المستقبل .

 أين يمكنك إجراء إختبار التوفل ؟

هناك العديد من الإختبارات  علي مدار العام والتي يمكن أن تحصل عليها ويوجد ما يقرب من 4300 مركز حول العالم بداخل 165 دولة لإجراء إختبار التوفل، وهذا يعني وجود مجموعة من الدورات التدريبية المتاحة . يمكنك العثور علي أقرب مركز لإجراء إختبار التوفل .
ومن الضروري التحقق من شروط القبول للجامعة أو المؤسسة التي إخترتها لمعرفة ما هي النتائج المطلوبة لإختبار التوفل . إذا كان الأمر كذلك، فإن الخطوة التالية هي التأكد من أن لديك مركز إختبار لإجراء الإختبار . بمجرد حصول علي نتائج التوفل تذكر أن سجلها سوف يستمر لمدة عامين فقط لذا إستفد من العمل الشاق والمال وحسن من مهامك .

نصائح لإجتيار التوفل بنجاح :

 1.قبول فكرة إمتحان التوفل :

تقدم معظم البلاد الأن إمتحان التوفل علي الإنترنت ويقدم عدد قليل فقط منهم الإمتحان الورقي . تأكد من معرفة الإختبار الذي ستأخذه قبل بدء الدراسة في إختبار التوفل. يمكنك إختيار إجراء إختبار التوفل الورقي إذا كانت دولتك تسمح بذلك . أحد الأسباب التي تجعل الأشخاص يشعروا بإلإجهاد هو أنهم لا يعرفوا ما يتوقعونه قبل الإختبار فهو إختبار موحد لا داعي للقلق منه .
2.معرفة الدرجات المطلوبة :
مطلوب من أي طالب يتقدم لجامعة معينة أو دورة أو مهام الحصول علي التوفل ولكن قبل البدء يجب معرفة المتطلبات اللازمة لذلك . تذكر بان نتائج الإختبارات القائمة علي الورق تختلف عن نتائج إختبار الإنترنت .سوف تنظر بعض المدارس إلي نتائجك من الأقسام المختلفة ويجب العلم بأن درجات التوفل صالحة فقط لمدة عامين .

3. تعلم اللغة الإنجليزية الأكاديمية :
يستخدم التوفل لغرض مختلف عن دورات اللغة الإنجليزية الأخري، حيث تقيس إختبارات التوفل مدي قدرتك علي النجاح في إحدي الجامعات أو الجامعات الأمريكية. كما تتطلب دول أخري الناطقة بالإنجليزية درجات إختبار التوفل كشرط أساسي. فأنت لا تعرف عن عالم الأعمال شيئاً وبدلاً من ذلك، تركز علي اللغة الأكاديمية . بعبارة أخري يجب عليك قراءة الكتب المدرسية، الموسوعات، المجلات، المقالات البحثية بدلاً من الإعلانات والسيرة الذاتية لن تحتاج إلي معرفة أي معلومات أساسية حول الموضوع ولكنها تساعدك علي التعرف علي اللغة والمواد المستخدم في المواد الأكاديمية. يمكنك أيضاً مشاهدة التليفزيون والأفلام الحديثة . إذا كان لديك صديق مقرب يذهب إلي إحدي الجامعات الإنجليزية .
4.تجربة الإختبارات المتاحة :
أفضل طريقة للتحضير لإختبار التوفل هي ممارسة الإختبارات . إذا كنت تأخذ توفل، سوف يزودك معلمك بالكثير من المواد. إذا كنت تدرس إختبار التوفل بنفسك، سوف يكون لديك بعض الموارد الأساسية. إبحث عن كتاب دراسي يحتوي علي تمارين، مفردات، إختبارات التدريب، أقراص مضغوطة، إجابات توضيحية.  قد لا ترغب في العمل من خلال  كتاب. حاول عدم الإعتماد علي كتاب واحد، قد يكون لديك كتاب أسهل بكثير من إختبار التوفل الرسمي . إبحث عن عينات مجانية لإمتحان التوفل موجودة علي الإنترنت وبالتأكيد سوف تجد الأسئلة محدثة .
5. العثور علي معلم مناسب :
يجب أن يكون مدرس اللغة الإنجليزية الذي تعتمد عليه هو أفضل المورارد التي يحصل عليها الطالب. سوف يكون لديك العديد من الأسئلة التي لا يمكن أن يجيب عليها الكتاب الدراسي . ومن المهم أن يكون لديك الشخص يقدم لك الإجابة علي أسئلتك ويشجعك عندما تشعر بالإحباط وإذا كنت لا تسطيع الحصول علي معلم يمكنك البحث عن طالب إجتاز إختبار التوفل بالفعل، يمكن للطلاب الأخرين أن يقدموا لك بعض التلميحات ويساعدك علي الإجابة. قد تكون قادر علي مساعدة الطلاب الأخرين في طرح أسئلتهم . التعليم طريقة رائعة للتعلم . إذا كنت تستخدم تويتر قم بالبحث بإسم توفل سوف تجد المعلمين والطلاب لمتابعتهم والتواصل معهم أو الإنضمام إلي مجموعة نادي اللغة الإنجليزية لممارسة التوفل . لتقديم الدعم للأخرين وتبادل النصائح والعثور علي إختبارات  الممارسة الحرة .
6. بناء قدرة التحمل الخاصة بك :
يستغرق إمتحان التوفل وقتاً طويلاً في الكتابة . إذا كنت تقوم بإجتياز إمتحان التوفل الورقي سوف تستغرق ما يقرب من 2 ساعة ونص أما اختبار الإنترنت فهو أطول بكثير يمكن أن تتوقع الجلوس علي مكتبك 4 ساعات .. يمتد العديد من الطلاب لمدة ساعتين تقريباً هذا هو الحد الأقصي لمعظم الفئات .  حافظ علي الجلوس في الدورات التدريبية الدراسية لمدة ساعة أو ساعتين. فلن يكون دماغك مستعد للعمل أكثر من أربعة ساعات . حاول البدء بجلسات قصيرة لدورات التدريبية ثم زيادة مدة الدورة . من الضروري للغاية أن تحصل علي ليلة نوم جيدة قبل الإختبار حتي  لا تشعر بالتعب .
7. الإستعداد :
إذا وصلت إلي مركز الإختبار ولديك كل الأشياء التي تحتاجها فإستعد للإمتحان جيداً . حاول ألا تكون عصبياً لأن الذاكرة في هذه الحالة لا تعمل بشكل جيد. تأكد من أنك تعرف بالظبط كيفية الوصول إلي مركز الإختبار وأين يمكنك الوقوف . إذا كنت تقوم بإجراء الإمتحان الورقي يجب أن يكون لديك عدد من أقلام الرصاص وبعض المحايات . من المهم أن تكون هواياتك مناسبة إذا كنت ستواجه بعض المشاكل قد تحتاج إلي صورة شخصية ولا تنسي أي ورقة لإثبات الشخصية الخاص بك .
8. حاول تهدئة نفسك :
يجب أن تخطط للوصول إلي مركز الإختبار قبل 30 دقيقة من موعد الإمتحان وإرتداء الساعة فهذا مهم بشكل خاص في الإختبار الورقي لأن بعض غرف الإمتحان لا تحتوي علي ساعات ولكن إختبار الإنترنت يوجد ساعة علي الشاشة . ومع ذلك يجب عليك إرتداء ساعة للتأكد من وصولك في الوقت المحدد . خلال الإمتحان راقب وقتك عن كثب والكثير من الطلاب لا يرغبوا في قضاء في الأسئلة الصعبة  .لا يوجد فاصل بين قسم القراءة والإستماع سوف تحصل علي إستراحة لمدة عشرة دقائق بعض النصف الأول من التحدث .
9. تحسين مهارات الكتابة :
سوف يكون عليك ملء إجاباتك علي الكمبيوتر وكتابة المقالات . إذا كنت تعتمد علي بعض الأصابع في الكتابة فكر جيداً في تحسين مهارات الكتابة الخاصة بك قبل أخذ إختبار التوفل وتأكد من أنك واثق من الكتابة علي لوحة المفاتيح وإذا لم يكن يمكنك البحث  عن تدريبات الكتابة علي الإنترنت . حتي إذا كانت مهارة الكتابة قوية يمكنك تجربة إجراء إختبارات الممارسة علي أجهزة الكمبيوتر الأخري . يعتاد الطلاب الجلوس علي الكمبيوتر الخاص بهم .

10. التدريب علي الملاحظة :
ستتمكن من  تدوين الملاحظات في كل قسم أثناء إجراء إختبار التوفل سواء الورقي أو الإنترنت. يسمح بإستخدام الملاحظة لأنها مهارة مهمة قد تأخذها في الدورات الجامعية أو الكلية . وانت تدرس، حاول ممارسة التدوين الملاحظات حول الفكرة الأساسية لما تسمعه وتقرأه بالإضافة إلي التفاصيل الرئيسية . حاول فعل ذلك، علي مدار يوم كامل قبل قبل الإمتحان مثل مشاهدة التقارير الإخبارية، مواقع الويب، مشاهدة التليفزيون  .
11. الإجابة علي كل سؤال :
لا تترك سؤالاً فارغاً قم بإزالة  كل الإجابات التي تعرف بأنها خاطئة ثم قم بتخمين الإجابة التي قد تكون صحيحة بنسبة 25 %  . عندما تنتهي من قسم أو سؤال حاول أن تخرجه من عقلك . سواء كنت تقرأ أو تسمع أو تجيب سؤال ما ضع كل تركيزك علي المهمة المطلوبة .
12. أسرار قسم القراءة :
لا يقوم إختبار التوفل بإختبار القواعد بشكل منفصل.  ستظل بحاجة إلي إثبات أن لديك فهماً للقواعد النحوية في أقسام المحادثة والكتابة . من المفيد التعرف علي المفردات الأكاديمية الرئيسية . توجد كتب مدرسية مفيدة لهذا الغرض . ضع في إعتبارك أنك لست بحاجة كل كلمة في قطعة القراءة حاول الحصول علي المعني العام . وعندما يتعلق الأمر بالأسئلة ركز علي المجالات التي تتعلق بها الأسئلة . وعادة ما تأتي الأسئلة بالترتيب الذي توجد به في قطعة القراءة . وقد يطلب منك الإجابة علي مفردات مختلفة في قطعة القراءة .
13.أسرار قسم الإستماع :
عندما تقوم بالتدريب علي أقسام الإستماع لا تقوم بتشغيل القرص المضغوط أكثر من مرة في الإختبار  سوف تسمع كل شئ مرة واحدة . لكي تتمكن من الإجابة يفضل قراءة الأسئلة قبل البدء في تشغيل القرص المضغوط لأنه لا يسمح بتشغيله إلا مرة واحدة . تعلم أن تستمع إلي الأفكار الرئيسية والتفاصيل الأساسية في القطعة .
14. أسرار قسم التحدث :
لابأس في التردد لحظة أو دقيقتين عندما يحين وقت الرد . ومع ذلك، فمن الأفضل ملء أكبر قدر ممكن من الوقت بردك . إذا كان لديك بضع ثواني إضافية يمكنك تجهيز خاتمة قصيرة. سوف تفقد علامات في النطق الضعيف لذلك، حاول أن لا تستخدم كلمات كبيرة لا يمكنك قولها بشكل صحيح . سوف تقفد أيضاً علامات الإستخدام الغير سليم للمفرادت والتعابير وتأكد من معرفة كيفية  إستخدامها بشكل صحيح قبل الإمتحان .

15. أسرار قسم الكتابة :
أهم شئ عند الإجابة علي هذا القسم هو الحفاظ علي إجاباتك بسيطة وجذابة لكي تتمكن من  الوصول إلي التدقيق الإملائي  .لا تحاول إستخدام مفردات وعلامات أنت غير متأكد منها. حاول قضاء بعض الوقت في التخطيط لمقالتك قبل كتابتها  . سوف يوفر لك المخطط التفصيلي وقتاً علي المدي الطويل . عندما تتدرب، يصبح ادائك أكثر سهولة .
16.تحسين أدائك في جميع المهارات الأربعة الأساسية :
قد يرتكب بعض الأشخاص خطأ أثناء إجراء الإختبار في وقت قريب جداً، ربما تكون مهاراتك في القراءة والإستماع جيدة  ولكن مهاراتك في التحدث لا تزال بحاجة إلي العمل . إذا كنت لا تعرف ما يجب القيام به، فسوف تحتاج إلي إعادة الإختبار بالكامل  .
17. إختيار ملابس مريحة :
عند الذهاب إلي يوم الإختبار يفضل إختيار ملابس مريحة فأنت لن تعرف إذا كانت غرفة الإختبار ستكون باردة أم دافئة . قم بإرتداء قميصك المفضل . عندما تشعر بالراحة فأنت تؤدي الإمتحان بشكل أفضل لا تحاول إرتداء ملابس ضيقة . عليك أن تجلس في مكان واحد لفترة طويلة .
18. الحصول علي ما يكفي من النوم :
في الحقيقة تبدأ النصائح فعلياً في الليلة السابقة قبل الإمتحان، للحصول علي درجة جيدة في إختبار في إختبار التوفل، يجب أولاً وقبل كل شئ عليك الإعتناء بنفسك. هذا يعني أنك تحتاج الحصول علي قسط من الراحة ليلاً قبل بدء الإختبار والجلوس في مزاج جيد .

19. تأكد من تناول الطعام قبل الإختبار :
يجب عليك تناول وجبة فطور صحية يمكن لأعصابك أن تفقد الشهية ولكن في النهاية سوف تشعر بالسوء إذا كنت لا تأكل علي الإطلاق . نظراً، لأن الإختبار يستغرق حوالي 4 ساعات  حاول أن تملء نفسك بالطاقة مسبقاً . حتي أنه يمكنك إحضار أي وجبة خفيفة لتناولها مباشرة قبل الدخول إلي غرفة الإمتحان .
20. الرجوع إلي موقع التوفل الرسمي :
يحتوي موقع توفل الرسمي علي العديد من الأشياء المفيدة التي يمكنك تنزليها مجاناً . وسوف يزودك بقائمة من المواضيع لكتابتها. يمكنك العثور أيضاً علي مراكز الإختبار وتحديث بالأماكن الجديدة ويمكن الإجابة علي العديد من الأسئلة هنا .
21.كافئ نفسك :
بعد أن تجتاز الإمتحان  كافئ نفسك طول الوقت والجهد الذي تضعه في تعلم لغة ثانية . يمكنك مكافاة نفسك بهدية أو الخروج ليلاً . بغض النظر عن مدي نجاحك في الإختبار فأنت تستحق مكأفاة.


التوفل
التوفل

مواقع تساعدك علي التجهيز في اختبار التوفل :

لحسن الحظ توجد العديد من المواقع الأجنبية التي تقدم لك نماذج إختبار وغيرها من أدوات التعلم. يمكن للمتقدمين للإختبار العثور علي كل ما يحتاجوا إليه عبر الإنترنت. يعدك إختبار التوفل للتجربة وسوف تكون قادر علي إستخدام مواد التحضير لإختبار التوفل :
Learn4Good :  يقدم هذا الموقع نظرة شاملة علي الإختبار، ممارات منتظمة وغيرها من الموارد التي تساعد في إختبار التوفل تتضمن مصادر للحصول علي الإمتحان حوالي 11 إختبار عملياً و17 درس وقائمة شاملة المفردات .
Get TOEFL :  يمكنك الحصول علي أسئلة إختبار التوفل وإختبار مجاني للعينة .
TestMagic  : يوفر  لك الموقع التجهيز المجاني للإمتحان ومصادر مجانية عبر الإنترنت تتضمن المصادر أسئلة حول الممارسة والمعلومات وقوائم المفردات والدروس .
Duber.com  :يعتبر الموقع معلم مجاني ويضعك في إختبار مجاني للتوفل عبر الإنترنت .
http://esl.about.com/cs/toefl/a/a_toefl.htm
About.com : يقدم لك الموقع دليل من المصادر والكتب والأدوات التي تساعد الطلاب في إختبار التوفل ويمكن للطلاب العثور علي روابط لممارسة قواعد اللغة ودروس الإستماع والمفردات .
Good Luck TOEFL : يقدم لك الموقع لمحة عامة عن التوفل بالإضافة إلي مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية كما يقدم الموقع الدراسة لمحات عامة وأسئلة واكثر من ذلك .

Exam English :  يقدم الموقع الإعداد المجاني من خلال مجموعة من المكونات القراءة والإستماع والنحو والمفردات عبر الإنترنت لتجهيز إختبار التوفل .
Test Prep Review :  هو موقع إعداد إختبار يوفر عينات مجانية لإختبار ومراجعة العديد من الإختبارات. يمكن إستخدام هذا الموقع في مراجعة قواعد اللغة الإنجليزية، فهم القراءة، تصحيح الجمل، الكتابة .
Test Prep Review :  هو موقع للتجهيز للإختبار يوفر عينات مجانية للإختبارو المراجعة العديد من الإختبارات الأخري، يمكن إستخدام هذا الموقع لمراجعة قواعد اللغة الإنجليزية، فهم القراءة، تصحيح الجمل، الكتابة، مهارات الإستماع .
English-Test.net :  يمكن للمتقدمين للإمتحان التوفل علي جميع المستويات إستخدام هذا الموقع لدراسة اللغة الإنجليزية وهو مورد ممتاز للطلاب المبتدئين والمتقدمين الذين يرغبوا في ممارسة قواعد اللغة ومهارات الإستماع .
Quiz-Tree.com :  يوفر الموقع مسابقات مجانية للمفردات التي يمكن إستخدامها لأغراض الدراسة كل مسابقة تضم 20 سؤال متعدد الإختبارات .
Nonstop English : يوفر الموقع قاعدة بيانات للتمارين المجانية التي تم وضعها خصيصاً  لإختبار التوفل فهو المكان المناسب للعثور علي التمارين وتدريبات علي المفردات والقواعد والقراءة والكتابة .
Graduateshotline.com :  يقدم الموقع إختبارات مجانية لتوفل متعددة الأسئلة .
Eduers.com :  يوفر هذا الموقع إختبارات مجانية بصيفة pdf وإختباراً يعتمد علي الكمبيوتر، كتابة عينة لإختبار التوفل . كما يقدم العديد من الموارد الاخري التي يمكن إستخدمها في التواريخ والتسجيل، التحضير .
VerbaLearn :  هو مكان رائع للمتقدمين للإختبار للإستعداد للمفردات في التوفل ويستخدم الموقع العديد من تقنيات  تعلم المفردات بما في ذلك Mp3 والفيديو .

4 English Exams  : يقدم الموقع الكثير من المصادر للتمكن من إجتياز الإمتحان ويمكن للمتقدمين العثور علي النصائح والإختبارات المتعددة علي الكمبيوتر والمواد الدراسية وموضوعات الكتابية .
FlashcardExchange  :هو موقع شامل للبطاقات التعليمية ومصادر التجهيز للإمتحان ومسابقات المفردات وقواعد اللغة ودروس الكلمات .
Quizlet  :  يقدم هذا الموقع المجاني دروساً للمفردات المجانية حوالي 591 مصدر لدراسة المفردات والقراءة والكتابة والقواعد .
TestPrepPractice.net : يقوم هذا الموقع الخاص بالموراد عبر الإنترنت، ممارسات الإختبار بإجراء إختبارات لفهم القراءة وتصحيح الجمل وإكمال الجمله .
4Tests:  يمكنك إستخدام الموقع للحصول علي الإختبارات لتقيم مهارات اللغة الإنجليزية ويحتوي هذا الموقع أيضاً علي أربعة أقسام متعددة من الإختبارات المعتمدة علي الإستماع والقواعد والقراءة والكتابة .
Reactions:

تعليقات