القائمة الرئيسية

الصفحات

تفاصيل وفاة العالم المصري أحمد زويل اليوم الثلاثاء 2-8-2016


عاجل | التلفزيون المصري: وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء
 بدأت، منذ قليل، إجراءات نقل جثمان الدكتور أحمد زويل من الولايات المتحدة الأمريكية لدفنه فى مصر.
توفى العالم المصري احمد زويل مساء اليوم الثلاثاء، وفقًا للتلفزيون المصري، في الولايات المتحدة الأمريكية عن عُمر يناهز السبعين عامًا، بعد صراع كبير مع مرض السرطان، وقال شريف فؤاد، المتحدث الاعلامي باسم العالم الراحل احمد زويل للتلفزيون المصري: “لا استطيع تحديد سبب الوفاة إذا ما كان السرطان أو شيء آخر، فأنا أجريت آخر اتصال بالدكتور المعالج منذ أسبوع وكانت الأمور مستقرة”.



وصية احمد زويل وكلماته الأخيرة قبل الوفاة

العالم احمد زويل



وأضاف شريف فؤاد، المتحدث الاعلامي باسم العالم الراحل احمد زويل، الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء: ” أبلغتنا الآن أن وصية الدكتور أن ينقل جثمانه إلى مصر وأن يوارى الثرى في مصر”.

معلومات هامة هامة عن احمد زويل

العالم احمد زويل هو عالم مصري كيميائي شهير حصل على الجنسية الامريكية بعدما اشتهر في مجال الكيمياء وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.

مولده

وقد ولد العالم احمد حسن زويل في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، وانتقل وهو عمره 4 سنوات  مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي.

تعليمه

الدكتور احمد زويل

والتحق احمد زويل بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

سفره للولايات المتحدة الامريكية

وصية احمد زويل قبل وفاتهوصية احمد زويل قبل وفاته
“سافر احمد زويل إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية وحصل على درجة (الدكتوراه)،  من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر. ثم عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974 – 1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا”.

حصل في 1982 على الجنسية الأمريكية. تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا خلفاً للينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل مرتين، الأولى في الكمياء والثانية في السلام العالمي.
Reactions:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق