اخر الاخبار

احدث الموضوعات

اخر احداث تونس بوادر ثورة جديدة 2017

بالفيديو.. اشتعال المظاهرات في تونس وحرق مقرات شرطة. فيما وصف انه بوادر ثورة جديدة، تصاعدت الأوضاع الأمنية بشكل متسارع في محافظة تطاوين أقصى الجنوب التونسي، إذ يواصل محتجون منذ شهر اعتصاماتهم في عمق الصحراء القاحلة للمطالبة بتخصيص نسبة من أرباح الشركات النفطية التي تنشط في تلك الجهة النائية.
وتصاعدت الاضطرابات اليوم عقب اشتباكات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين بعد محاولة المحتجين قطع ضخ النفط فرشقتهم الشرطة بقنابل الغاز لإبعادهم، بينما أحرق محتجون مقرات للأمن وأشعلوا العجلات المطاطية واقتحم آخرون مقر الولاية.
واتهم محتجون رجال الأمن باستفزازهم وحرق خيمهم ومؤونتهم والاعتداء عليهم، واصفين هذا الاعتداء بأنه “اعتداء أجنبي”، في إشارة إلى أن الشركات النفطية العالمية هي من تقوم برد الفعل ضدهم بسبب مطالبهم بتأميم تلك الشركات وتعطيل إنتاجها.

 مقتل متظاهر على يد الشرطة
لأول مرة تسجل محافظة تطاوين المحاذية للحدود مع ليبيا حالة تمرد من قبل المحتجين والمتظاهرين لاسيما بعد مصرع أحدهم دهسا بواسطة سيارة أمنية. وقد صرح متحدث باسم وزارة الداخلية بأن حادث الدهس تم بغير قصد.
ووسط حذر شديد في المنطقة التي يطالب المحتجون فيها الحكومة بمنحهم 20% من أرباح الشركات البترولية وتشغيل المعطلين، اندلعت اليوم احتجاجات وسط العاصمة تونس وفي عدة مناطق في البلاد تنديدا بالتصعيد الأمني ضد المحتجين.
ويتوقع العميد المتقاعد من الجيش مختار بن نصر أن “تتجه الأوضاع نحو مزيد من التوتر”، متهما ضلوع أطراف في تغذية الاحتقان، وقال في حديث للجزيرة نت “أعتقد أن الأمور تذهب أكثر نحو التأزم لأن هناك من يدفع قصدا باتجاه سقوط قتلى لتفجير الوضع”.

0 comments

Leave a Reply

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...