القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو وضع الاعلاميون في ظل تفشي فيرس كورونا ؟؟ وفاة المغربية ليلى طرازيم والأمريكية ماريا ميركادر بعد صراع مع المرض..

ورغم اتجاه كثير من المؤسسات الإعلامية والصحفية حول العالم للعمل من المنزل وتخفيض تواجد العاملين داخل مؤسساتهم لتقليل الكثافات والاختلاط، إضافة إلى لجوء بعض الإعلاميين فى محطات تليفزيونية كبرى لتصوير برامج من غرف نومهم، لكن مازال كثيرون يعملون من داخل مؤسساتهم ما يعرضهم لخطر الإصابة بالفيروس القاتل.
يواجه الإعلاميون تحديًا كبيرًا فى ظل أزمة تفشى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ففى الوقت الذى توقفت فيه كثير من الوظائف وانعزل العاملون بها فى المنازل للوقاية من الإصابة، وكذا المساهمة فى جهود الحد من تفشى الفيروس التاجى، لا يستطيع العاملون فى مجال الإعلام والصحافة التوقف تمامًا عن ممارسة مهامهم التى توفر المعلومات والأخبار أول بأول للمواطنين فى المنازل.
 
الإعلامية الأمريكية ماريا ميركادر

الإعلامية الأمريكية ماريا ميركادر وفاة الإعلامية الأمريكية ماريا ميركادر بفيروس كورونا

اعلنت شبكة "cbs" الأمريكية، الاثنين 30 مارس الجارى، بشأن وفاة مراسلتها ماريا ميركادر صاحبة الـ54 عاما متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد، حيث توفيت أثناء تواجدها بأحد مستشفيات نيويورك بعد أن حصلت على عطلة مرضية فى نهاية شهر فبراير الماضى.

ميركادر خضعت فى وقت سابق لعلاج وعمليات جراحية عديدة بعد إصابتها بالسرطان، ما جعلها أكثر عرضة لمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية، وشاركت المراسلة الأمريكية فى تغطية العديد من الفعاليات داخل وخارج الولايات المتحدة لأكثر من 3 عقود، حتى وصلت إلى مسئولة إدارة المواهب فى الشبكة التلفزيونية الشهيرة.
الإعلامية ماريا ميركادر
 

وفاة المذيعة المغربية ليلى طرازيم بعد صراع مع كورونا
 

المذيعة المغربية ليلى طرازيم ويضاف لضحايا الفيروس التاجى من الإعلاميين، المذيعة المغربية ليلى طرازيم، التى أعلنت الصحف المحلية فى المغرب، نبأ وفاتها، يوم 28 مارس الجارى، بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، لتعتبر أول مذيعة عربية تتوفى نتيجة الفيروس المستجد، ولتسجل حالة الوفاة رقم 24 فى المغرب.
 ونعى عدد من أصدقاء المذيعة صديقتهم، عبر حساباتهم الشخصية بعد إعلان خبر وفاتها، منهم الإعلامى إبراهيم بدر، والإعلامية إيمان أغوتان، التى كتبت عبر حسابها "علمت للتو أن زميلتى السابقة فى ميدى أن تى فى ليلى طرزايم من بين من وافتهم المنية بسبب الوباء اللعين.. رحمك الله عزيزتى وأسكنك فسيح الجنان وألهم ذويك جميل الصبر والسلوان.. إنَّا لله وإنا إليه راجعون".
المذيعة المغربية ليلى طرازيم
 

المذيعة البريطانية ليندا لوساردى تغادر المستشفى بعد انتصارها على كورونا
 

لكن لم تنته كل التجارب فى صالح المرض القاتل، حيث غادرت المذيعة البريطانية ليندا لوساردى المستشفى بعد علاجها من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وعادت إلى منزلها بعد دخولها إلى المستشفى برفقة زوجها سام كين، فى 19 مارس الجارى، إلا أن كين خرج من المستشفى بعد بضعة أيام، فيما كانت حالة لوساردى أسوأ بكثير.
 
وأعلن سام كين، البالغ من العمر 51 عامًا، خروج زوجته لوساردى، البالغة من العمر 61 عامًا، من المستشفى، عبر حسابه على تويتر، حيث شارك متابعيه الأخبار الجيدة، الأحد، وقال "من دواعى سرورى أن أقضى الليلة مع ابنتى الجميلة فى المنزل بجانبى"، وأضاف "بارك الله فى الخدمة الوطنية الصحية NHS.. سعيد للغاية لعودتها للمنزل"، وذلك وفقًا لما نقلته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، الاثنين، الموافق 30 مارس الجارى.
المذيعة البريطانية ليندا لوساردى وزوجها سام
 
وجاء هذا بعدما قدم للمعجبين تحديثًا حول حالة زوجته، يوم السبت، وقال على تويتر: "أصبحت فتاتى الجميلة ليندا لوساردى تتحسن وأقوى.. شكر كبير لجميع موظفى NHS الذين قدموا كل شىء للمساعدة فى حدوث ذلك"، كما شارك رفاق وزملاء المذيعة البريطانية الاحتفاء بشفائها، فقالت الممثلة كيم مارش "يا إلهى.. هذه أخبار رائعة"، كما قالت الراقصة كريستينا ريهانوف: "يا صديقى.. أنا سعيدة للغاية أن كليكما بشكل أفضل.. الكثير من الحب من عائلتنا".
 
كما أشاد سام، الذى مرض مع زوجته، بخدمة الصحة الوطنية لعملهم الرائع أثناء متابعة حالة ليندا، كما أن ليندا وابنة سام، كانت قد أشادت فى السابق بموظفى NHS على مساعدة والديها فى محاربة الفيروسات التاجية، وكتبت على موقع إنستجرام: "أود أن أقول شكراً شخصياً لجميع الموظفين الرائعين الذين أعادوا والدى المذهل إلى صحته.. وجميع الموظفين الذين يرعون حاليًا أمى الجميلة، مما يساعدها على التعافى من هذا الفيروس المروع.. شكراً لكم من أعماق قلبى".
المذيعة البريطانية ليندا لوساردى
 
وكان قد نشر سام، ليلة الخميس، بيانًا، أكد للمتابعين أنه "لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه.. إلا أنها تخلت عن جهاز التنفس الاصطناعى وهو خبر مدهش.. ولا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه لكن خطوات الطفل هذه فى طريقها إلى الأمام الآن"، وأضاف "أعتقد حقًا أنها هزمت الفيروس الآن وجسدها يركز على شفاء نفسه بعد المعركة.. إنها مقاتلة وستفوز بهذا".
 
وأضاف "لقد كان دعمكم قويًا ورائعًا للغاية، وأنا أشكر كل واحد منكم من أعماق قلبى.. شكراً جزيلاً لجميع موظفى NHS الذين يواصلون المساعدة فى إعادة ابنتى - فى إشارة لزوجته - إلى صحتها.. جميعكم ملائكة.. ولجميع أصدقائنا المقربين والعزيزة الذين أرسلوا الكثير من الحب والدعم وساعدوا أكثر فأكثر.. أحبكم جميعا.. شكرا جزيلا.. سأبقيكم على اطلاع.. ابقوا فى أمان".
ليندا لوساردى وزوجها سام كين

وفاة إعلامى شهير من زيمبابوى يبلغ من العمر 30 عاما بفيروس كورونا
 

وفى مواجهة أخرى مع المرض، توفى زورورو ماكامبا، إعلامى زيمبابوى بارز، يبلغ من العمر 30 عامًا، يوم 24 مارس الجارى، بعد إصابته بفيروس كورونا، ليسجل أول حالة وفاة فى البلاد بسبب الفيروس، حيث كان زورورو ماكامبا أحد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس التاجى.
 
وقالت وزارة الصحة، فى بيان - آنذاك - إن المذيع الزيمبابوى دخل المستشفى فى العاصمة هرارى بعدما ظهرت عليه أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، بحسب  ما نشرته شبكة "CNN" الإخبارية، وقد أصيب ماكامبا بالمرض أثناء وجوده فى نيويورك وكان فى عزلة فى مستشفى ويلكينز، وهى منشأة العزل الوحيدة فى هرارى.
الإعلامى الزيمبابوى زورورو ماكامبا

مذيعة "فوكس نيوز" تصور برنامجها من منزلها
 

وأخيرًا عاشت الإعلامية الأمريكية شانون بريام مذيعة "فوكس نيوز"، تجربة مختلفة لتصوير برنامجها، والتى كشفت عنها يوم 26 مارس الجارى، وأوضحت التغييرات الطريفة التى حدثت فى الاستوديو الذى تقدم من خلاله فقرة التليفزيونية "Fox News Night"، حيث لم يعد لديها ستوديو كبير كما كان فى السابق، بل أصبحت تقدم برنامجها من ستوديو مختلف قليلًا، وتحديدًا من داخل غرفتها فى المنزل مع عدد أقل من فريق العمل.
 
ونشرت شانون، مقطع فيديو عبر حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، يوضح استعدادها لتقديم فقرتها التليفزيونية على شاشة "فوكس نيوز"، بينما يعاونها شخصين فقط فى الاستوديو الذى أعداه داخل غرفة نومها، وكانت تجلس مذيعة "فوكس نيوز"، وفى الخلفية شاشة تليفزيون كبيرة، بينما يجلس على الأرض فنى الصوت، وفى الجهة الأخرى بجوار السرير المصور.
 
 الفرق بين الحقيقة والتليفزيون فى برنامج شانون بريام
 
تصوير برنامج فوكس نيوز من غرفة المذيعة شانون بريام وفى تدوينه طريفة لكى تعكس من خلالها شانون التغييرات التى طرأت على حياتها العملية بسبب العزل المنزلى المفروض فى الولايات المتحدة الأمريكية وعدد كبير من دول العالم للحد من تفشى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، قالت شانون تعليقًا على الفيديو، "يبدو الاستوديو مختلفًا الليلة قليلاً، لكن لا تقلق، فلا يزال يجلب لك أهم أخبار اليوم ويفصل الحقيقة عن الخيال.. انضم إلينا الآن".
 
كما سخرت شانون بريام، من الوضعية الجديدة للاستوديو المقام فى غرفة نومها، ونشرت صورتين الأولى تكشف الكواليس من داخل غرفة النوم التى تحولت إلى ستوديو للأخبار، أما الثانية فتظهر المشهد الذى يظهر للمشاهد على شاشة التليفزيون، وعلقت عليهما: "إنستجرام Vs الواقع"، لتوضح الفرق بين التجهيزات داخل الاستوديو داخل غرفتها، وما يعتقده الجمهور من أنها تصور برنامجها بشكل طبيعى فى استوديو القناة الأمريكية.
المذيعة الأمريكية شانون بريام
 
تصوير برنامج فوكس نيوز من غرفة المذيعة شانون بريام
 
Reactions:

تعليقات