القائمة الرئيسية

الصفحات

بوينج تقطع 17,000 وظيفة وتأجل تسليم أول طائرة 777X بسبب الإضراب الذي يؤثر على الأوضاع المالية


 # بوينغ تقطع 17,000 وظيفة وتأجل تسليم أول طائرة 777X بسبب الإضراب الذي يؤثر على الأوضاع المالية

**المصدر: رويترز -


تشهد شركة **بوينغ** فترة صعبة حيث أعلنت عن عزمها قطع 17,000 وظيفة وتأجيل أول تسليم لطائرتها **777X** لمدة عام، بالإضافة إلى تسجيل خسائر تصل إلى 5 مليارات دولار في الربع الثالث من العام. تأتي هذه القرارات في وقت تعاني فيه الشركة من تأثيرات إضراب مستمر لمدة شهر يشمل 33,000 عامل على الساحل الغربي الأمريكي، مما أدى إلى توقف إنتاج طائراتها من طراز **737 ماكس** و**767** و**777**.


### تصريحات الرئيس التنفيذي


في رسالة موجهة للموظفين، قال الرئيس التنفيذي لبوينغ **كيلي أورتبرغ** إن الشركة تحتاج إلى تقليص قوتها العاملة "لتتوافق مع واقعنا المالي". وأضاف أن "العملية ستتضمن تقليص عدد الموظفين بحوالي 10%، بما في ذلك المسؤولين والمديرين والموظفين". تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الشركة لتعديل أولوياتها وتركيزها على أهداف استراتيجية.


### التأثيرات المالية


تراجعت أسهم بوينغ بنسبة 1.7% في التداولات بعد ساعات العمل، مما يعكس حالة القلق في الأسواق بشأن مستقبل الشركة. وأعلنت بوينغ عن تسجيل خسائر تصل إلى 5 مليارات دولار في قطاعات الدفاع والأعمال التجارية. وفقًا لوكالة التصنيف **S&P**، فإن الإضراب يكلف الشركة مليار دولار شهريًا، مما يزيد من المخاطر التي تواجهها الشركة، بما في ذلك فقدان تصنيفها الائتماني المميز.


### تأجيل تسليم 777X


أشار أورتبرغ إلى أن بوينغ قد أبلغت العملاء بأنها تتوقع الآن تسليم أول طائرة 777X في عام 2026، بسبب التحديات التي تواجهها في تطوير الطائرة، وكذلك نتيجة لتوقف اختبارات الطيران والإضراب المستمر. كانت بوينغ قد واجهت بالفعل مشكلات تتعلق بشهادات الطائرة 777X، مما تسبب في تأخير كبير في إطلاقها.


### التوقعات المستقبلية


تتوقع بوينغ أن تحقق إيرادات تصل إلى 17.8 مليار دولار، مع خسارة قدرها 9.97 دولار لكل سهم، بالإضافة إلى تدفق نقدي تشغيلي سلبي يصل إلى 1.3 مليار دولار. ورغم التحديات التي تواجهها الشركة في الوقت الحالي، أكد أورتبرغ أن بوينغ تتخذ قرارات استراتيجية مهمة لمستقبلها، ولديها رؤية واضحة للأعمال التي تحتاج إلى القيام بها لاستعادة وضعها.


### إنهاء برامج وإعادة هيكلة


أعلنت الشركة أيضًا أنها ستنهي برنامج طائرات الشحن من طراز **767** بحلول عام 2027، بعد الانتهاء من تسليم 29 طائرة متبقية. ومع ذلك، ستستمر في إنتاج طائرات **KC-46A Tanker**. وفي ضوء تخفيض عدد الوظائف، أكدت الشركة أنها ستنهي برنامج الإجازة المقررة للموظفين الذين تم الإعلان عنه في سبتمبر.


### أزمات سابقة وحلول مستقبلية


قبل أن يبدأ الإضراب في 13 سبتمبر، كانت بوينغ تعاني بالفعل من خسائر مالية نتيجة لمشكلة حدثت في يناير الماضي، حيث تعرضت طائرة جديدة لخلل في اللوحة أثناء الطيران، مما كشف عن ضعف في بروتوكولات السلامة وأدى إلى فرض قيود من الجهات التنظيمية الأمريكية على الإنتاج. 


وفقًا لتقارير رويترز الأخيرة، فإن بوينغ تدرس خيارات لجمع مليارات الدولارات من خلال بيع الأسهم والأوراق المالية المشابهة. تشمل هذه الخيارات بيع الأسهم العادية، بالإضافة إلى أوراق مالية مثل السندات القابلة للتحويل الإلزامي والأسهم المفضلة. أشارت مصادر إلى أن الشركة قد تحتاج لجمع حوالي 10 مليارات دولار.


### الدين والتوقعات المالية


تبلغ ديون بوينغ حوالي 60 مليار دولار، وسجلت خسائر في التدفق النقدي التشغيلي تزيد عن 7 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2024. يقدر المحللون أن بوينغ ستحتاج إلى جمع ما بين 10 و15 مليار دولار للحفاظ على تصنيفاتها الائتمانية، التي أصبحت الآن أعلى بدرجة واحدة من التصنيف غير الاستثماري.


### الخاتمة


تواجه بوينغ تحديات كبيرة في ظل الإضراب المستمر والضغوط المالية المتزايدة. يتطلب الوضع الحالي اتخاذ إجراءات حاسمة لإعادة هيكلة الشركة وتعزيز أدائها في السوق. مع وجود خطط لتقليص عدد الموظفين وتأجيل تسليم الطائرات، يسعى أورتبرغ إلى إعادة توجيه بوينغ نحو مستقبل أكثر استقرارًا ونجاحًا. ستبقى الأنظار مركزة على ما ستؤول إليه الأمور في الأسابيع والأشهر المقبلة وكيف ستتعامل الشركة مع هذه الأزمات المتعددة.

Reactions:

تعليقات