القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يعني أن تصبح القدس عاصمة لـ"إسرائيل"؟

ماذا يعني أن تصبح القدس عاصمة لـ"إسرائيل"؟
أن تصبح القدس عاصمة لـ"إسرائيل" يعني أنها أصبحت، بشقيها الشرقي والغربي، تحت إمرة الاحتلال والسيادة الإسرائيلية الكاملة على المدينة، ما يفرض سياسة أمر واقع على خيار المفاوضات المتوقفة بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية.
وتسعى الإدارة الأمريكية حالياً إلى إحياء المفاوضات، التي توقفت منذ أبريل 2014، بعد رفض "إسرائيل" وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى داخل السجون، والقبول بحل الدولتين على أساس حدود 1967.
ISRAEL-US-EMBASSY-SIGNS
ويترتب على قرار ترامب أيضاً أنه يعطي الحق لـ"إسرائيل" في السيطرة والتوسع وبناء "عاصمتها" بالشكل الذي تريده، متجاهلةً كل القرارات الدولية المتعلقة بالحفاظ على الموروث الثقافي الإسلامي والمسيحي.
أضف إلى ذلك أن ترامب نسف كل الحقوق المطالبة بحرية زيارة الفلسطينيين والعرب للأماكن المقدسة في المدينة، بحجة الحفاظ على أمن "العاصمة"، التي تمثل أمن واستقرار "الدولة الإسرائيلية".
كذلك، فإن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" يعني رفع الوصايات الدولية والعربية والإسلامية عن المدينة المقدسة، وهو ما يسعى إليه الاحتلال، بما يمكّنه من بناء قواعد عسكرية هناك تسمح بدخول الجيش رسمياً متى شاء.
واقتصادياً، فإن خطوة ترامب "المتهورة" تعني ارتفاع معدلات البطالة والفقر في أوساط الفلسطينيين داخل المدينة المقدسة، التي يعاني سكانها أوضاعاً أمنية ومضايقات من قِبل الاحتلال، إضافة إلى ازدياد أعمال التهجير والإبعاد عن القدس
Reactions:

تعليقات